كلية الدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية

  • الدراسات الاقتصادية والعلوم السياسة
    الدراسات الاقتصادية والعلوم السياسة

كلمة العميد

 Dean 0001

 

 

تعد كلية الدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية بجامعة الإسكندرية إحدى الكليات الوليدة والواعدة في ذات الوقت. حيث نشأت الكلية بمقتضى قرار السيد رئيس مجلس الوزراء في عام 2014 ، وبدأت الدراسة بها رسمياً في العام الجامعي 2014 /2015 ، وخرَّجت عدة دفعات. أما كونها واعدة فأمرٌ مرده إلى أنها تضم تخصصين بالغي الأهمية والحيوية هما بطبيعة الحال: الاقتصاد والعلوم السياسية. وبرغم حداثة عهد الكلية إلا أنها تمثل امتداداً واستمراراً لمدرسة عريقة في الاقتصاد والعلوم السياسية تضرب بجذورها في أربعينيات القرن الماضي حين ظهر التخصصان وأينعا في رحاب كلية التجارة – جامعة الإسكندرية على يد آباء مؤسسين فحول حال الأستاذ الدكتور/ محمد طه بدوي والأستاذ الدكتور/ محمد عبد العزيز عجمية والأستاذ الدكتور/ صبحي تادرس قريصة، ومن تتلمذ على أيديهم وسار على دربهم من علماء أجلاء حققوا لمدرسة الاقتصاد والعلوم السياسية السكندرية مكانتها المتميزة وسمعتها العريقة، وخرجوا الآلاف من المتخصصين النابهين الأعلام، لاسيما من شعبة الاقتصاد والعلوم السياسية التي كانت قد نشأت في عام 1955 .
وتستقبل الكلية في مرحلة البكالوريوس سنوياً نحو 550 طالباً أو ما يزيد قليلاً، يلتحق ثلثاهم تقريباً بقسم التعليم باللغة العربية، والثلث الباقي بقسم التعليم باللغة الإنجليزية. وفي المستوى الثاني يتفرعون بين تخصصي الاقتصاد والعلوم السياسية. وقد تم اعتماد لائحة دراسية جديدة بدأ العمل بها العام الجامعي 2019 /2020، وهي لائحة تتميز بميزتين بالغتي الأهمية هما:
الأخذ بنظام الساعات المعتمدة.
اعتماد فكرة التخصص الفرعي بحيث يصير للطالب عند تخرجه تخصص رئيسي وآخر فرعي، فخريج قسم الاقتصاد سيكون لديه تخصص فرعي في العلوم السياسية، وخريج العلوم السياسية يكون لديه تخصص فرعي في الاقتصاد. ونأمل أن يؤدي العمل بهذا المبدأ إلى زيادة فرص خريجي الكلية بقسميها في الحصول على وظائف من خلال دعم قدرتهم التنافسية مقارنة بنظرائهم من خريجي الجامعات الأخرى.

وعلى صعيد الدراسات العليا تضم الكلية عدة برامج على النحو التالي:

(أ) برامج الدكتوراه:

- برنامج دكتوراه الفلسفة في الاقتصاد.

- برنامج دكتوراه الفلسفة في العلوم السياسية (مسار النظم السياسية).

- برنامج دكتوراه الفلسفة في العلوم السياسية (مسار العلاقات الدولية).

 

(ب) برامج الماجستير:

- برنامج ماجستير الاقتصاد.

- برنامج ماجستير العلوم السياسية (مسار النظم السياسية).

- برنامج ماجستير العلوم السياسية (مسار النظم السياسية).

 

(ت) برامج دبلوم الدراسات العليا:

- دبلوم الدراسات السياسية.

- دبلوم اقتصاديات المصارف وأسواق المال.

- دبلوم دراسات الجدوى.

 

ويشار إلى أن الكلية الآن بصدد تدشين العديد من برامج الماجستير المهني في التخصصات ذات الصلة بمجالي الاقتصاد والعلوم السياسية، كما نعمل على تفعيل واستحداث العديد من المراكز البحثية.

هذا ونتطلع إلى الانطلاق بالكلية نحو مكانتها الطبيعية كإحدى الكليات الفاعلة ذات الأهمية المتميزة لاسيما في مجال تقديم النصح لصناع القرار على مختلف المستويات، وخدمة المجتمع على الصعيدين المحلي والوطني.

نسأل الله التوفيق وهو سبحانه من وراء القصد

عميد الكلية
أ.د/ أحمد وهبان

الإسكندرية يونيو 2020