كلية الدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية

    نبذة عن قسم الاقتصاد

    يعتبر قسم الاقتصاد بكلية الدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية من اعرق اقسام الاقتصاد بالجامعات المصرية بصفة عامة، ويهدف قسم الاقتصاد إلى تزويد الطالب بالأدوات التحليلية لفهم أعمق للعلاقات المتشابكة بين متغيرات الاقتصاد الكلي، بما يؤهل الطالب للعمل في مراكز البحوث والدراسات الاقتصادية التي تسهم في صياغة السياسات الاقتصادية الكلية والخطط التنموية المستقبلية، ويظهر ذلك في مقررات مثل: نظريات النمو والتنمية، وتخطيط وسياسات اقتصادية كلية. 

    وبالإضافة إلى ذلك يستهدف إعداد خريج قادر على الاشتغال بسوق المال بما يتضمنه من جهاز مصرفي يسهم في تدفق الموارد المالية من الوحدات ذات الفائض إلى الوحدات ذات العجز، وبما يوفر الاحتياجات المالية اللازمة لتحقيق أهداف التنمية، وكذلك من سوق الأوراق المالية الذي يعد مرآة لمستوى أداء النشاط الاقتصادي. ويظهر ذلك في مقررات مثل: اقتصاديات النقود، واقتصاديات البنوك، والاستثمار وأسواق المال، واقتصاديات التمويل.  

    وبالتالي، يقوم بإمداد سوق العمل بخريجين قادرين على اقتراح وتنفيذ المشروعات الصغيرة ومتوسطة الحجم التي تقوم عليها أي نهضة اقتصادية، فضلاً عن تقييم المشروعات الاستثمارية الجديدة ودراسة جدواها الاقتصادية والاجتماعية، بما يتلاءم مع الأهداف التنموية المعلنة والخطط المقترحة. ويظهر ذلك في مقررات مثل: دراسات الجدوى الاقتصادية، واقتصاديات المشروعات الصغيرة.