كلية الدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية

    حلقة نقاشية بعنوان: التفيرات المناخية من منظور الاقتصاد والعلاقات الدولية

    تحت رعاية الأستاذ الدكتور/ أحمد وهبان، عميد كلية الدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية - جامعة الإسكندرية، نظم مركز البحوث والدراسات الاقتصادية بالتعاون مع مركز البحوث والدراسات السياسية والدبلوماسية بالكلية يوم الثلاثاء الموافق 8/11/2022 حلقة نقاشية بعنوان "التفيرات المناخية من منظور الاقتصاد والعلاقات الدولية"، تحدث فيها كل من ا.د / محمد عبد الكريم، أستاذ اقتصاديات البيئة, والعميد السابق لمعهد الدراسات العليا والبحوث- جامعة الإسكندرية، د/ نهى ناجى، مدرس الاقتصاد بالكلية، وأ/ ياسمينا ياقوت، المعيدة بقسم العلوم السياسية بالكلية، وأدار الحلقة النقاشية أ.د/ شيرين نصير، وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث.
    افتتح الحوار أ.د. أحمد وهبان مرحبا بالمتحدثين وبالحضور، كما وجه سيادته الشكر للقائمين على تنظيم الحلقة النقاشية، ومؤكدا على أهمية موضوع الحلقة النقاشية، وهو التغيرات المناخية وأهمية تزامن هذه الفعالية مع مؤتمر المناخ الذى تستضيفه مصر في مدينة شرم الشيخ COP-27.
    ثم تحدث أ.د/ محمد عبد الكريم عن أهم أسباب التفيرات المناخية وعلاقتها بالاقتصاد، كذلك تناول الأثار الاقتصادية للتغيرات المناخية، وأشار إلى نتائج العديد من الدراسات فى هذا الصدد. ثم تحدثت د. نهى ناجى عن الاتفاقيات الدولية المرتبطة بالتغيرات المناخية والتى وقعت خلال الثلاثين عاماً الماضية، كما عرضت اهم الوسائل التى اتبعت لتقليل الانبعاثتات. وتحدثت أ/ ياسمينا ياقوت عن انعكاسات التغيرات المناخية على العلاقات الدولية، حيث أشارت إلى أن التغيرات المناخية أدت إلى تغيير بعض المفاهيم فى العلاقات الدولية واستحدثت بعض الظواهر مثل ظاهرة لاجئي المناخ. ‏
    وفي نهاية حلقة النقاش فتحت ا.د/ شيرين نصير الحوار بين المتحدثين والحضور من الأساتذة والهيئة المعاونة وطلاب الدراسات العليا، وانتهت الحلقة النقاشية بالتوصية بضرورة اتخاذ التدابير اللازمة لتوفير منظومة بحثية تساعد في القيام بالأبحاث المرتبطة بالتغيرات المناخية وتقدير آثارها وحجم التكاليف المطلوبة للتكيف ضد أضرار التفيرات المناخية.

    0001

    0002

    0003

    0004

    0005

    0006

    0007