شروط القبول لدرجة دبلوم الدراسات العليا

 

يشترط لقيد الطالب لدرجة دبلوم الدراسات العليا:

1- أن يكون حاصلاً على درجة البكالوريوس في التخصص من إحدى الجامعات المصرية، أو على درجة معادلة لها من معهد علمي آخر معترف به من المجلس الأعلى للجامعات. ويجوز قبول الطلاب الحاصلين على درجة البكالوريوس أو الليسانس في غير التخصص من كليات جامعية أخرى معترف بها، وذلك بموافقة مجلس الكلية – بناء على اقتراح من مجلس القسم العلمي المختص، ويجوز للقسم العلمي تكليف الطالب بمقررات تكميلية يحددها القسم العلمي المختص، وذلك شريطة اجتياز الطالب الامتحان بنجاح في هذه المواد التكميلية قبل بدء دراسته ببرنامج دبلوم الدراسات العليا. ويراعى عند التسجيل للمقررات التكميلية المتطلبة للقيد باي من برامج الدراسات العليا الا يزيد عددها في كل فصل دراسي عن أربعة مقررات لكل طالب.

2- يجوز لمجلس القسم العلمي المختص – عند الحاجة – أن يشترط فى المتقدم للقيد بالدبلوم أن تكون له خبرة عملية سابقة يحدد مدتها ومجالها مجلس الكلية بناء على اقتراح مجلس القسم العلمي المختص.

 

شروط القبول لدرجة الماجستير

 

شروط قبول الطالب للتسجيل لدرجة الماجستير:

1- أن يكون حاصلاً على درجة البكالوريوس في التخصص ذاته بتقدير جيد على الأقل من إحدى الجامعات المصرية، أو على درجة معادلة لها من معهد علمي آخر معترف به من المجلس الأعلى للجامعات، أو أن يكون حاصلاً على درجة البكالوريوس أو الليسانس في تخصص علمي قريب الصلة بالتخصص المطلوب، بتقدير جيد على الأقل، من إحدى الجامعات المصرية، أو على درجة معادلة لها من معهد علمي آخر معترف به من المجلس الأعلى للجامعات، بشرط موافقة القسم العلمي المختص، وبشرط اجتياز الطالب الامتحان في المقررات التكميلية التي يكلفه بها مجلس القسم العلمي المختص بتقدير عام جيد على الأقل، وذلك قبل التسجيل لدرجة الماجستير. كما يجوز لمجلس الكلية – بناء على اقتراح مجلس القسم العلمي المختص – قبول الطلاب الحاصلين على درجة البكالوريوس أو الليسانس سواء في ذات التخصص أو في غيره، وذلك بعد حصولهم على دبلوم الدراسات العليا في التخصص ذاته بتقدير عام (B) على الأقل.
2- أن يكون متفرغًا للدراسة خلال السنة التمهيدية للماجستير.
3- أن يرقى إلى مستوى في اللغة الأجنبية [الانجليزية أو الفرنسية] يحدده مجلس الكلية.

 

 

 

شروط القبول لدرجة دكتور الفلسفة

1- أن يكون حاصلاً على درجة الماجستير في ذات التخصص من إحدى الجامعات المصرية، أو على درجة معادلة لها من معهد علمي آخر معترف به من المجلس الأعلى للجامعات. ويجوز قبول الطلاب الحاصلين على درجة الماجستير في تخصص علمي قريب الصلة بالتخصص المطلوب بشرط موافقة القسم العلمي المختص واعتماد مجلس الكلية. ويتم في هذه الحالة تكليف الطالب بالمواد التكميلية التي يحددها القسم العلمي المختص، ولا يتم تسجيل الطالب ببرنامج الدكتوراه، إلا بعد اجتيازه المقررات التكميلية بتقدير (C+) على الأقل.
2- أن يكون متفرغًا للدراسة خلال السنة التمهيدية للدكتوراه.
3- أن يرقى إلى مستوى في اللغة الأجنبية [الإنجليزية أو الفرنسية] يحدده مجلس الكلية، ويعفى من هذا الشرط من سبق له الحصول على درجة الماجستير من ذات الكلية.