كلية الدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية

    الجلسة الطارئة لاجتماع مجلس الكلية اليوم الإثنين الموافق 2020/10/5

     

    01 02 03

    04 05 06

    07 08 09

     

    10

     

    افتتح الأستاذ الدكتور/ أحمد وهبان - عميد الكلية الجلسة الطارئة لاجتماع مجلس الكلية اليوم الإثنين الموافق 2020/10/5 لإقرار إجراءات السياسة التعليمية للكلية عن الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2021/2020. واستهل سيادته الجلسة بالترحيب بالسادة أعضاء هيئة التدريس، ثم أعطى الكلمة للسيد الدكتور/ أسامة العادلي  - وكيل الكلية لشؤون التعليم والطلاب واستعرض سيادته خطة الجامعة وخطة الكلية خلال الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2021/2020.

    حيث أكد على ما انتهى إليه الاجتماع المشترك لوكلاء التعليم والطلاب ووكلاء الدراسات العليا الذي دعي إليه السيد الأستاذ الدكتور/ هشام جابر – نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب والمكلف بتسيير أعمال الجامعة، من ضرورة التزام جميع كليات الجامعة باتباع نظام التعليم الهجين الذي يجمع بين أسلوب المحاضرات المباشرة وأسلوب المحاضرات عن بعد باستخدام منصة Microsoft Teams ، وذلك في إطار مواجهة تبعات جائحة كورونا والحرص على اتباع الإجراءات الاحترازية اللازمة في مواجهة انتشار الوباء لا قدر الله.

    وتنفيذاً لهذا التوجه استعرض السيد الدكتور/ وكيل الكلية الخطة الدراسية للكلية خلال الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2021/2020، والتي تقوم على محورين رئيسيين، ألا وهما:

    1- تخفيض الكثافة الطلابية المتواجدة بالكلية - خلال جميع أيام الأسبوع - إلى أقل حد ممكن

    2- تجميع محاضرات الفرقة الدراسية الواحدة (خلال أسابيع المحاضرات المباشرة) في يومين متتاليين.

     

    ولمراعاة تحقيق هذين المحورين، ارتكزت الخطة الدراسية للكلية على ما يلي:

    أولاً: تقسيم طلاب الفرقة الدراسية الواحدة (لا يزيد طلاب أية فرقة عن 500 طالب) إلى أربع مجموعات، وذلك على النحو التالي:

    1- الفرقة الأولى: مجموعتان لبرنامج الدراسة باللغة العربية، ومثلهما لبرنامج الدراسة باللغة الإنجليزية.

    2- أما بالنسبة للفرق: الثانية والثالثة والرابعة، فيقسم طلابها إلى مجموعتين لطلاب تخصص الاقتصاد (إحداهما لبرنامج الدراسة باللغة العربية والأخرى لبرنامج الدراسة باللغة الإنجليزية)، إلى جانب تخصيص مجموعتين مثلهما لتخصص العلوم السياسية (إحداهما لبرنامج الدراسة باللغة العربية والأخرى لبرنامج الدراسة باللغة الإنجليزية).        

    ثانياً: تقسيم أسابيع الفصل الدراسي الأول إلى أسابيع فردية (الأسبوع الأول والثالث والخامس.. ألخ)، وأخرى زوجية (الأسبوع الثاني والرابع والسادس.. ألخ). حيث تخصص الأسابيع الفردية للمحاضرات المباشرة لطلاب الفرقتين الأولى (يوما: الأحد والاثنين) والثالثة (يوما: الثلاثاء والأربعاء)، وتخصص الأسابيع الزوجية للمحاضرات المباشرة لطلاب الفرقتين الثانية (يوما: الأحد والاثنين) والرابعة (يوما: الثلاثاء والأربعاء). وذلك على أن تخصص الأسابيع العكسية - لكل فرقة – للمحاضرات عن بعد، وبالتالي ستكون هناك جداول دراسية للأسابيع الفردية وأخرى للأسابيع الزوجية (سواء للمحاضرات المباشرة أو للمحاضرات عن بعد).

    ثالثاً: تقدم الخدمات الطلابية لطلاب كل فرقة في اليومين المخصصين للمحاضرات المباشرة لذات الفرقة، وذلك لتخفيض كثافة التعامل مع إدارتي شئون الطلاب ورعاية الشباب، مع إتاحة هذه الخدمات لجميع طلاب الكلية في يومي السبت والخميس من كل أسبوع.

    وناقش أعضاء اللجنة الترتيبات اللازمة لتنفيذ هذه الخطة والتي تمثلت في انشاء لجنة مختصة بتدريب ومساعدة ومتابعة السادة أعضاء هيئة التدريس في استخدامهم لمنصة Microsoft Teams، وتم الاتفاق على تفعيل دور هذه اللجنة طوال الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2021/2020.

     

    ثم أعطى السيد الأستاذ الدكتور/ أحمد وهبان – عميد الكلية الكلمة للسيدة الدكتورة/ شيرين نصير - وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث حيث استعرضت سيادتها السياسة التعليمية في الدراسات العليا وفقًا لتعليمات الجامعة - التعليم الهجين، وهى كما يلى:

    • يبدأ التدريس بالدراسات العليا بعد البكالوريوس بأسبوع أي بداية من يوم السبت الموافق 2020/10/24.
    • يجب أن يكون التدريس وجهًا لوجه بجانب نسبة للتدريس عن بعد (التعليم الهجين) تختلف على حسب أعداد الطلاب. مع مراعاة تدريس نسبة Online حتى في حالة المجموعات الصغيرة، وذلك حتى نكون على استعداد لمواكبة أي أزمة مفاجئة تتطلب التحول بالكامل للتعليم عن بعد كـ (Plan B).
    • التدريس المباشر (وجها لوجه) للمحاضرة بالكلية لكل مسار يومين فقط في الاسبوع لتقليل تردد الطلاب على المكان.
    • كما نوصي بعمل أول محاضرة لكل المسارات مباشرة وجهًا لوجه وشرح المنهج المتبع في التدريس بالتفصيل حتى يستطيع الطالب المتابعة بين المحاضرات المباشرة والمحاضرات عن بعد دون أي لبس ممكن.
    • يختار كل عضو هيئة تدريس ميعادين لتدريس محاضراته، واحد يخص المحاضرات المباشرة بقاعة الكلية والآخر يخص المحاضرات عن بعد التي سوف تقام على منصة التعليم الافتراضية (Microsoft Teams).
    • يفضل أن يكون التدريس Online في أوقات محددة تختلف عن أوقات المحاضرة المباشرة (وجها لوجه).
    • تسجيل المحاضرة Online وإتاحتها للطلاب للإعادة والمراجعة.

    ** وقد انتهي الاجتماع حيث كانت الساعة الحادية عشر والنصف صباحاً **